کد مطلب:67850 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:286

لماذا الجحفه وغدیر خم؟











والسؤال هنا: لماذا الوحی فی طریق المدینة.. والصحراء، والظهیرة؟

والجواب: أن الله تعالی قال بذلك لرسوله: المدینة أیها الرسول مثل مكة، فإن بلَّغت ولایة عترتك فیها، فقد تعلن قریش معارضتها، ثم رِدًّتها!

فموقفها من عترتك جازم، ومستمیت.. وبما أن واجبك التبلیغ مجرد التبلیغ، وإنما بعثت للتبلیغ، فهو ممكنٌ هنا.. والزمان والمكان هنا مناسبان من جهات شتی، فبلغ ولا تؤخر.

ومن أجل أن تكمل التبلیغ وتفهمهم رسالتی.. سوف أعصمك من قریش، وأمسك بقلوبها وأذهانها، وألجم شیاطینها الحاضرین، وأعالج آثار التبلیغ، وأحفظ نبوتك فیها.. ثم أملی لها بعدك، فتأخذ دولتك وتضطهد عترتك.. حتی یتحقق فی أمتك وفی عترتك ما أرید! ثم أبعث المهدی فیهم فیملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً!

ولا أسأل عما أفعل، وهم یسألون.

والسؤال هنا: كیف تمت عصمة الله تعالی لنبیه صلی الله علیه وآله من قریش، فلم یحدث تشویش، ولم یقم معترض..!

صحیح أن ثقل زعماء قریش كانوا فی مكة، لكن بعضهم كان فی قافلة الرسول صلی الله علیه وآله، وكان فیها قرشیون مهاجرون مؤیدون لهم!

فكیف سكتت قریش وضبطت أعصابها، وهی تسمع تبلیغ الرسول فی علی والعترة؟!

ثم أشهدها النبی صلی الله علیه وآله علی تبلیغ ذلك.. فشهدت.

ثم طلب منها أن تبلغ الغائبین.. فوعدت.

ثم جاءت إلی خیمة علی وهنأته بالولایة، وإمرة المؤمنین؟!!

الجواب: أنه تعالی أراد للرسالة أن تصل، وللحجة أن تقام، وأن یبقی رسوله صلی الله علیه وآله محفوظ الشخصیة، سالم النبوة.. فأسكت الله قریشاً بقدرته المطلقة، وكمَّمَ أفواهها فی غدیر خم.


والظاهر أن قریشاً أخذت تقنع نفسها بأن المسألة فی غدیر خم، لیست أكثر من إعلانٍ وإعلامٍ، یضاف إلی إعلانات حجة الوداع.. وأن النبی صلی الله علیه وآله ما زال حیاًّ.. فإن مات، فلكل حادثٍ حدیث..

وعندما أرادت قریش أن تخرج عن سكوتها، وتخطو خطوةً نحو الردة.. أنزل الله علی ناطقها الرسمی النضر بن الحارث حجراً من سجیل فأهلكه، وأرسل علی آخر ناراً فأحرقته!! فزاد ذلك من قناعة قریش بالسكوت فعلاً عن ولایة العترة!

أما النبی صلی الله علیه وآله فكان تفكیره رسولیاً، ولیس قرشیاً..

لقد ارتاح ضمیره بأنه بلغ رسالة ربه كما أمره، واتقی غضب ربه وعذابه.. واغرورقت عیناه بدموع الفرح والخشوع، لأن الله رضی عنه بإعلان ولایة علی، وأنزل علیه آیة إكمال الدین وإتمام النعمة، فأخبره بأن مهمته وصلت إلی ختامها..

كان النبی صلی الله علیه وآله فی عید، لأنه أدی رسالة من أصعب رسالات ربه، فرضی عنه، وقد تكون أصعب رسالة علیه فی عمره النبوی علی الإطلاق!!

وتمت المسألة بسلامٍ ولم تقم قائمة قریش، ولم یصب جابر بن سمرة وغیره بالصمم من لغط الناس عند سماع كلمة عترتی أهل بیتی، أو كلمة علی، أو بنی هاشم.

ولم تحدث حركة عصیان منظمة، كما حدثت فی المدینة عندما طلب النبی صلی الله علیه وآله قبل وفاته بأربعة أیام، أن یأتوه بدواة وقرطاس لیكتب لهم كتابا لن یضلوا بعده أبداً..

ولم تحدث حركة ردة نهائیاً، والحمد لله!

ارتاح ضمیر النبی صلی الله علیه وآله بأنه بلغ رسالة ربه كما أمره..

وهذه هی الرسالة التی روی الحسن البصری أن الله أمر رسوله بها فضاق بها صدره، فتوعده ربه بالعذاب إن لم یبلغها، فخاف ربه وصدع بها.. ولكن الحسن البصری كما قال الراوی راغ عنها، ولم یخبرهم ما هی!

وكل غلمان قریش إخوة الحسن البصری الفارسی، یراوغون فیها وفی أمثالها، ویخفون ما أنزل الله تعالی فی عترة نبیه صلی الله علیه وآله!

كان النبی صلی الله علیه وآله یفكر ربانیاً بمستوی أعلی من البیعة.. یفكر علی مستوی الأمر الإلهی والاختیار الإلهی، الذی لاخیرة فیه لأحد، ولا محل فیه للبیعة، إلا إذا طلبها من الناس النبی أو الوصی، فتجب.

فهذا هو منطق التبلیغ، وحسب!

ولذلك لم یشاورهم النبی صلی الله علیه وآله فی بیعة علی، لأن اختیار الله تعالی لایحتاج إلی مشورتهم، ولا بیعتهم، ولا رضاهم..

لقد أمر الله تعالی رسوله صلی الله علیه وآله أن یشاورهم لیتألفهم، ویسیروا معه فی الطریق الصحیح.. وأمره: إذا عزمت فتوكل، ولا تسمع لكلام مخلوق لأنك تسیر بهدی الخالق!

أما إذا عزم الله تعالی واختار للأمة ولیاً بعد نبیه صلی الله علیه وآله، وقال لنبیه بلغ ولا تخف، ولست مسؤولاً عن إطاعة من أطاع ومعصیة من عصی.. فهل یبقی للمشاورة محل من الإعراب؟!

وهل یبقی للبیعة محل من الإعراب؟!

لقد طلب منهم الرسول صلی الله علیه وآله تهنئة علی علیه السلام إقراراً بالإختیار الإلهی، وهی تهنئةٌ أقوی من البیعة، وألزم منها للأعناق.. ثم لیفعلوا بعدها ما یحلو لهم.. فإنما علی النبی صلی الله علیه وآله أن یبلغهم، وحسابهم علی من یملك كل الأوراق، ویملك الدنیا والآخرة، ویفعل ما یرید.. سبحانه وتعالی!

وتدل روایاتنا علی أنه صلی الله علیه وآله طلب منهم مع التهنئة البیعة، فیكون معناها أنه طلب منهم أیضا إعلان التزامهم بإطاعة علی علیه السلام.. فأعلنوا! ولكن الأمر لایختلف من ناحیة شرعیة وحقوقیة، فسواء أمرهم النبی صلی الله علیه وآله ببیعة علی علیه السلام أم أمرهم بتهنئته فقط.. فإن تبلیغ الولایة أقوی من التهنئة، والتهنئة أقوی من البیعة.. فالتبلیغ اصطفاء، والتهنئة اعتراف وتبریك.. والبیعة تعهد بالإلتزام.

لقد سكتت قریش آنیاً بسبب أنها لم تكن حاضرةً كلها فی الجحفة.. وبسبب عنصر المفاجأة، وظرف المكان والزمان! ولعلها كانت تقنع نفسها بأن منطق التفكیر النبوی یبقی لها مساحة للعمل.. ذلك أن التبلیغ وإتمام الحجة كلامً تركیٌّ عند قریش الناطقة بالضاد!

وحتی التهنئة بالولایة والبیعة المأمور بها من النبی صلی الله علیه وآله یمكن لقریش أن تجعلها مثل المراسم الدینیة الأخری الشكلیة، وتجردها من معنی إمامة علی وقیادة عترة النبی صلی الله علیه وآله من بعده!

فالباب فی تصور قریش ما زال مفتوحاً أمامها للتصرف!!